Thursday, March 02, 2017

Iraqi musician Nasser Shamma explains that he did not know the man who asked to take a picture with him was Israel's ambassador

Iraqi musician, Nasseer Shamma explains that the man who insisted on shaking his hand and have his picture taken with him was the Israeli ambassador. Here, Shamma explains his stance on Palestine.
Naseer Shamma
2 hrs
نصير شمه
(توضيح لما جاء في الصحافة الأسرائيلية) 
حدثني أبي عن مدن فلسطينية، أخبرني عن القدس وحيفا ويافا وغزة ورام الله وجنين وبيت لحم وغيرها مدن فلسطين العزيزة حيث كان الفلسطيني المسلم واليهودي والمسيحي يتشاركون الأفراح والأتراح.
وفي العراق حيث كبرت وترعرعت التقيت بالكثير من اليهود العراقيين الذين لم يختلف حب بعضهم للعراق عن حبي لهذه الأرض، وفي تونس كنت أنتظر دعوة صديقي التونسي اليهودي موريس للعشاء لأن ما كان يقوم بطهيه من طعام كان من ألذ ما أكلت، ولم يكن ينسى أبدا أن يحملني بالشاي المخلوط بالهال والزيتون قبل أن أغادر منزله.
لم تختلف نظرتي أبدا للإنسان بخلفيته الدينية أو الاجتماعية، كنت دائما أقرأ الإنسانية ، وما كان يقف دائما بيني وبين غيري سوى التعامل من خلال هذا المنظار .
آمنت دائما بالديمقراطية، وآمنت بأن العدالة هي أول الطرق لتكتسب الإنسانية معناها الأصيل، فكيف من الممكن أن يتحقق سلامٌ من دون عدالة؟ وهذا ماأكدت عليه في كلمتي أثناء أحتفال تنصيبي فنان اليونسكو للسلام وسط حضور عالمي لاأعرف أغلبه بشكل شخصي.
يوميا أصافح العشرات بشفافية وبيد بيضاء كيد موسى، لكنني لا أستطيع أن أصافح يدا‘ بقفازات، من يتحدث عن الديمقراطية عليه أن يعيشها ممارسة، ومن يأتي لحفل السلام عليه أن يترجم السلام، كان حريا بالسفير الأسرائيلي أن يترك لي الحرية لممارسة خياراتي وأنا المؤمن بالسلام والعدالة لا أرفض إنسانا على هذه الأرض، لكن أن يأتيني بوجهه المعلن لا كما تصرف السفير الإسرائيلي بنشره صورة أو خبرا أنا منه براء لجهلي بمن كان، براءة الذئب من دم يوسف. 
لفلسطين في قلبي مكانة لست مضطراً لتأكيدها.
ومنظمة اليونسكو التي منحتني شرف تمثيل العلاقة بين الفن والسلام لا تعترف بالاحتلال، بدليل قرارها الأخير حول القدس. الفن عدالة أولاً، والسلام عدالة، ولا مسرة للناس تحت نير
المظالم.
ملاحظة لم أكن أعرف أن الرجل الذي جاءني مرتين وفي الثالثة طلب صورة معي هو السفير الأسرائيلي ،
كون الأمر مازال غير واضحاً للبعض.