Thursday, April 07, 2016

Repression in Jordan goes unnoticed

A young man (a medical student) in Jordan was arrested by the secret police for writings on Facebook.  Here is a statement about it:
"إعتقال شاب أردني بسبب كتابات على فايسبوك: الملك الصهيوني العبيط يراقب الجميع. (نرجو التعميم لفضح نظام يحظى برعاية إسرائيليّة وغربيّة):

"قامت الأجهزة الأمنية ليلة أمس الثلاثاء بتوقيف الرفيق هيثم عايد عضو منظمة الزرقاءلحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني في مركز أمن الرشيد، دون معرفة أسباب التوقيف. وعند مراجعة والده للمركز الأمني تم إبلاغه بأن الرفيق هيثم عايد قد تم نقله إلى دائرة المخابرات فرع العاصمة. حيث لا يزال الرفيق محتجزاً هناك حتى ساعة إصدار التصريح.
إننا في حزب الوحدة الشعبية نرى أن توقيف الرفيق هيثم عايد دون أسباب موجبة يأتي في سياق التضييق الذي تمارسه الحكومة على العمل الحزبي ويتناقض بالكامل مع الادعاءات الرسمية بخلق مناخي يشجع الشباب على الانخراط في الأحزاب.
كما يعتبر الحزب احتجاز الرفيق هيثم عايد مخالفة صريحة لقانون الأحزاب الذي ينص في المادة (19) منه على أنه (لا يجوز التعرض لأي مواطن أو مساءلته أو محاسبته أو المساس بحقوقه الدستورية أو القانونية بسبب انتمائه الحزبي).
إن احتجاز الرفيق هيثم عايد ما هو إلا استمرار لمسلسل التضييق على الحريات العامة الذي تنتهجه الحكومة والمتمثل بتوقيف الصحفيين والناشطين والتضييق على النشاطات والفعاليات الحزبية والوطنية، والذي كانت اللجنة المركزية للحزب قد حذرت في بيان أصدرته يوم أمس الثلاثاء، من تداعياته على الصعيد الوطني، خاصة وأننا مقبلون على انتخابات نيابية تجعي الحكومة أنها معنية بمشاركة كافة القوى السياسية والحزبية فيها.
إننا نطالب الحكومة بالإفراج الفوري عن الرفيق هيثم عايد وكافة الموقوفين من ناشطين وحزبييين على قضايا تتعلق بحية الرأي أو الانتماء السياسي والفكري.
يذكر بأن الرفيق هيثم عايد هو طالب في كلية الطب في الجامعة الأردنية وهو من المتفوقين دراسياً، كما أنه ناشط في مجال العمل الطلابي في الجامعة الأردنية"

حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني
عمان في 6/4/2016"